تصريحات وزير البيئة عن أهم مشروعات 2018 – مجلة جرين فيچن
IMG_20180106_051010

تصريحات وزير البيئة عن أهم مشروعات 2018

قال خالد فهمي، وزير البيئة من المشروعات المنتظر إعلانها مع مستهل العام الجديد، مشروع المخلفات الإلكترونية، فهناك مشروع مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة، وهذا العام سنحصد ثماره، بالإضافة إلي مشروع المخلفات الطبية وما ننتويه في مدفن السادات وما به من محارق، والتي ستم نقلها إلي محافظة الشرقية، بأنظمة جديدة تتوافق مع طبيعة المكان والسكان.

وأشار فهمي، إلي أن البرلمان طالبه بالحصول على صفة الضبطية القضائية لجهاز المخلفات، لتوقيع الجزاءات المناسبة على كل من يتاجر بمخلفات خطرة تضر بصحة المواطنين، موضحًا أن الوزارة البيئة لم تسع لهذا.

وأضاف وزير البيئة، إن ما نلمسه هي سلوكيات، ونحن الآن ما زلنا في مرحلة النقاهة بعد ثورة يناير، وما زلنا نعمل على تكوين الثقة بين الشعب والنظام، ولن يكون سياسيًا أفضل لنا إلقاء اللوم على سلوكيات المواطن المصري، وإنما دورنا هو توعية المواطن بيئيًا، ولن نكررها بصورتها القديمة بالمصطلحات التي اعتاد على سماعها، وإنما ننتهج شكل جديد من خلال توجيه رسالة واضحة ليقوم بدور ما بجانب الدور الحكومي.

كما أنه أضاف عن المحميات الطبيعية، هناك خطة واضحة لتطوير المحميات الطبيعية في مصر، حيث انتهينا من المراحل الأولى في تطوير مجموعة منها، وادي دجلة انتهينا من المرحلة الأولي منها، ومحمية الغابة المتحجرة نهاية شهر يناير الجاري، أما وادي الريان ففي شهر إبريل المقبل.

وأضاف فهمي، أنه ولأول مرة تنطلق وزارة البيئة لتطوير محميات سيناء، بوضع مبلغ مالي قدره 70 مليون جنيه، والتي سيتم الانتهاء منها في أكتوبر المقبل، وفي توقيت معاصر مع مؤتمر التنوع البيولوجي، ذلك بالإضافة إلي محمية وادي الجمال بالبحر الأحمر.

أوضح، أنه تم الاتفاق مع محافظة البحر الأحمر والجهات السيادية، على بدأ تطوير محمية الجزر الشمالية، لأنها منطقة أمن قومي وذات حساسية خاصة، وستشرع الوزارة في خطتها العمليه هناك.

وأعلن، الانتهاء من ثلثي قانون المحميات الجديد، وبعد عودة البرلمان في دورته المقبله سنقوم باستكماله، ثم ننطلق للأنشطة التي ستصبح مسئولية جهاز المحميات، فهدفنا الآن إنشاء هيئة اقتصادية للمحميات، وهو أمر ليس بالسهل.

وأكد وزير البيئة، أن المحميات الطبيعية ليست للبيع، ومن لديه عقود بيع لمحمية فليتقدم بها للنائب العام،
قائلًا: أي جزء من محمية، فقد حساسيته البيئية سيعرض على مجلس الوزراء لتحديد مصيره، فأنا لن أحتفظ بأراضٍ إلا الأراضى التي لديها حساسية بيئية، دون ذلك يصبح إهدارًا للمال العام، وهذا ما حدث بالغابة المتحجرة وبوادي دجلة، وسيحدث بمناطق أخرى، مشيرًا إلي محمية العميد، التي أعلنتها منظمة اليونسكو كيلو متر مربع، ثم أعلنتها الدولة المصرية 50 كيلو مترًا، لتصل الآن إلي 700 كيلو متر مربع، أليس هذا إهدارًا للمال العام.

عن greenvisioneg

x

‎قد يُعجبك أيضاً

IMG_20180106_051010

تصريحات وزير البيئة عن ظاهرة التغيرات المناخية

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، فيما يتعلق بظاهرة التغيرات المناخية، نتوقع دورة من المفاوضات والمؤتمرات العسيرة، فلقد مررنا بدورتين، إحدهما في “مراكش” ثم “بون”، وصولًا لباريس التي كللت بنجاح، قائلًا: أما مراكش رغم كل المجهودات التي قام بها المغاربة لإنجاح ...

24232932_1614761285233546_6089825813272067799_n

شباب بتحب مصر” تشارك في قمة مجلس الأمم المتحدة للبيئة.. وتطالب بدعم لمنظمات المجتمع المدنى

شاركت “شباب بتحب مصر” في الجلسة التحضيرية، لاجتماع الأمم المتحدة للبيئة للشق الإفريقي، أمس الأربعاء، وشددت على أن منظمات المجتمع المدني  بحاجة ماسة إلي تعلم كيفية العمل الجماعي، بالإضافة إلي حاجتهم إلي دعم في مجال التأهيل والدورات التدريبية، ليصبحوا قادرين على ...

greenvisioneg3

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020