تصريحات وزير البيئة عن تفاصيل تقسيم الدول النامية – مجلة جرين فيچن
IMG_20180106_051010

تصريحات وزير البيئة عن تفاصيل تقسيم الدول النامية

قال خالد فهمي، وزير البيئة، أن هناك اتجاهًا لتقسيم الدول النامية بمعايير جديدة، لدول جزرية حيث تعد هي الأكثر تأثًا بالتغيرات المناخية، ومعرضة للاختفاء، ودول متوسطة النمو، والتي لن تحصل على منح تمويلية وإنما قروض كـ”مصر”، والدول الأقل نموًا “الفقيرة”.. وكل هذا مخالف لاتفاقية باريس التي لم تضع مسميات للدول النامية، وبالتالي وجب علينا التنسيق مع الدول متوسطة النمو، قبل القمة المقبلة.

وصرح فهمي، بأنه ومنذ يومين، أصبحت مصر مسئولة عن مجموعة الـ77 والصين، وهذا يعني أننا سنتحدث نيابة عن الدولة النامية الأكثر عددًا والأكثر تباينًا، وهذا يضع عبئًا على المفوض المصري في المؤتمرات الدولية، وسيتم هذا بالتنسيق بين وزارة الخارجية ووزارة البيئة.

ووضح التكلفة المتوقع أن تتحملها مصر، في حال تصنيفها دولاً متوسطة النمو، مما قد يمنع عنها المنح، ويوفر لها قروضًا ميسرة،
وأضاف فهمي،سنعمل على خلق تحالفات من الدول الأكثر قوة، وسنحاول الوصول لأنواع معينة من البدائل التي تحقق لك أهدافك، وهدفنا الأساسي هو ضمان البيئة الدولية المناسبة لاستمرار النمو الاقتصادي بالمعدلات المخطط لها، وفي ذات الوقت أن لا نلتزم بأكثر ما يستطيع الاقتصادي المصري أن يتحمله، ونحن لدينا قاعدة جيدة أهمها برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة لمصر.

ومن جهة أخري أشار فهمي، أنه قد حدث في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة لمصر طفرة بالفعل، فلقد وضعنا خطة أن نصل إلي 35 % من التقدم في هيكل الطاقة المصري، بحلول عام 2035، وحتى الآن حققنا 4%، وهي قفزة لم نكن نتوقعها، مشيرًا إلي الأسعار الجديدة للطاقة الشمسية، التي ستدفعنا لتحقيق 45%، حيث أصبح الكيلو وات/ساعة، من الطاقة الشمسية، أقل من الوقود الأحفوري، وهذا سيساهم في تحريك قطاعات استثمارية أخرى للإمام، بعد قدرتنا على تخفيف معدل الانبعاثات، فالقطاعات غير القادرة على تحمل عبء تكلفة توفيق أوضاعها البيئية، سيصبح لديها فرصة جيدة للتوفيق خلال فترة زمنية أطول.

ويكمل فهمي، إن المخلفات من أكثر المواد التي من الممكن أن نولد منها طاقة، لما تملكه من غاز الميثان، الذي يؤثر بأضعاف عن غاز ثاني أكسيد الكربون في حالة اشتعاله، مما يفاقم أزمة الاحتباس الحراري، وهذا يضع على عاتقنا مسئولية المشاركة الجادة في التحكم في تغيرات درجات الحرارة، حتى لا تزيد على 2 درجة مئوية، وفقًا للاتفاقيات الدولية، ويتيح لنا “عمل الدبلوماسية البيئية خلال العام المقبل”، مشددًا على أن العام الجديد مليء بالتحديات على الحكومة المصرية، إلا أن هناك طاقة نور في مشروعات قمنا بتنفيذها بالفعل كـ”العاصمة الإدارية، منظومة القمامة الجديدة، شيكة الطرق، خطوط المترو الجديدة، الطاقة الجديدة والمتجددة”، وكل ما قمنا به هو دمج بعد التغيرات المناخية في استراتيجية 2030، وبالتالي هذا ضمن لها التمويل.

عن greenvisioneg

x

‎قد يُعجبك أيضاً

IMG_20180106_051010

تصريحات وزير البيئة عن ظاهرة التغيرات المناخية

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، فيما يتعلق بظاهرة التغيرات المناخية، نتوقع دورة من المفاوضات والمؤتمرات العسيرة، فلقد مررنا بدورتين، إحدهما في “مراكش” ثم “بون”، وصولًا لباريس التي كللت بنجاح، قائلًا: أما مراكش رغم كل المجهودات التي قام بها المغاربة لإنجاح ...

24232932_1614761285233546_6089825813272067799_n

شباب بتحب مصر” تشارك في قمة مجلس الأمم المتحدة للبيئة.. وتطالب بدعم لمنظمات المجتمع المدنى

شاركت “شباب بتحب مصر” في الجلسة التحضيرية، لاجتماع الأمم المتحدة للبيئة للشق الإفريقي، أمس الأربعاء، وشددت على أن منظمات المجتمع المدني  بحاجة ماسة إلي تعلم كيفية العمل الجماعي، بالإضافة إلي حاجتهم إلي دعم في مجال التأهيل والدورات التدريبية، ليصبحوا قادرين على ...

greenvisioneg3

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020