على هامش ملتقى السياحة البيئية..”الكردي” لـ”جرين فيجن”: حلمي العمل بالناسا..وأمل أن يطبق ابتكاري بالعالم العربي/صور حظر – مجلة جرين فيچن

على هامش ملتقى السياحة البيئية..”الكردي” لـ”جرين فيجن”: حلمي العمل بالناسا..وأمل أن يطبق ابتكاري بالعالم العربي/صور حظر

عرضت الطالبة السعودية منى الكردي، والتي تبلغ من العمر 15 عامًا، ابتكارها التي تكرمت على أثره في ملتقي السياحة البيئية الأول في مصر، وهو عبارة عن تركيب شبكات مصنوعة من مادة الألومنويوم، بفتحات الصرف الصحي، محاطة بمادة مطاطية تتيح عملية إدال أنابيب الصرف وسهولة تحريكه وتبديله عند الحاجة.

 

وقالت الكردي، لـ”جرين فيجن”، إن المملكة العربية السعودية تشتهر بكثرة فتحات الصرف الصحي، والتي راح ضحيتها العديد والعديد من الأطفال صغار السن، وكان لابد من التفكير في حل لهذه الأزمة.

 

وتحكي الكردي: أن من أكثر الحوادث التي أثرت بها، وكانت سببًا في تحفيزها لصنع هذا الابتكار، تلك الحادث التي وقعت في أسرتها لطفل لم يتعد الـ 6 من عمره، حين سقط في أحد البلوعات، وحين قفز والده لإنقاذه لم يستطع ومات هو الأخر جراء الغازات الموجودة أسفل الفتحة.

 

وتوضح الكردي، أن سبب اختيار مادة الألوميوم في صناعة تلك الشبكات، يرجع لكونها خفيفة الوزن، ورخيصة السعر، ولا تستهلك بسهولة، كما أنها غير قابلة للصدأ.

 

وتشير، إلى أن الملتقى الاقتصادي للسياحة البيئية في مصر، هو فرصتها للإعلان عن ابتكارها، عسى أن يطبق بكافة الدول العربية ونحمي مواطنينا من الموت والسقوط في فتحات الصرف الصحي.

أما عن طموحها المستقبلي، تقول تلك الفتاة صاحبة الـ 15 عامًا، حلمي أن أعمل بوكالة ناسا الأمريكية، وأسعى جاهدة للحصول على كافة الدورات التدريبية التي توفرها المملكة العربية السعودية في مجالات الفضاءء والفلك.

 

وتكمل: لدينا بالسعودية مؤسسة تعليمية يطلق عليها “مؤسسة موهبة” وهي تضم أكثر الطلاب الموهوبين بالذكاء بالمملكة، والذي يصل عددهم إلى 5%، وتقدم لهم دورات تدريبية بجامعة الملك بن سعود، التي تقدم مجموعة من الدورات التي تنظمها بالتعاون مع جامعتي “أوكسفورد وكامبريدج” البريطانين.

 

حيث حصلت الكردي، على كورس الفضاء تحت عنوان ” Space and rocket times”، والذي يركز على قوانين الفضاء ونيوتن، وهي معلومات دقيقة للغاية لا يأخذها الأطفال في عمرها، وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية، قدمت عرضًا تفصيليلًا لتحصل على شهادة التخرج، وكان حول المجرات وطبيعتها المختلفة، وحصل على الأفضلية بين 150 طالبة متقدمة.

 

حصلت الطالبة السعودية منى الكردي، على شهادتها من جامعة الملك بن سعود، لتثبت انتهائها من البرنامج، في حين عودة الكثير من الطالبات لمراحل التعليم بالجامعة مرة أخرى.

 

وتنهي حديثها مع جرين فيجن، قائلة: تلك الدورات التي حصلت عليها ساهمت في رفع قدرتي العقلية، بالإضافة إلي اكسابي مهارات التحدث والتحاور مع مختلف الفئات العمرية، وزادت من ثقتي بنفسي، وسأستمر حتى أحقق حلمي والتحق بالناسا.

 

جاء ذلك على هامش فاعليات اليوم الثاني للملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات بمصر، والتي تستمر  على مدار 3 أيام متتالية، بدءا من أمس الثلاثاء، تحت رعاية مجلس وزراء ووزارات، البيئة والتعاون الدولي والسياحة، والمنظمة العربية الأوربية للبيئة التابعة للاتحاد الأوربي، حيث يعد الملتقى الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية.

 

ويهدف إلي دعم وتنشيط السياحة البيئية بالوطن العربي، بعد أن تراجعت مستوياتها خلال السنوات الماضية.

 

جدير بالذكر أن اليوم ركز على عرض تجارب عدد من الدول في تطوير محمياتهم الطبيعية، فيما ستعرض مصر النجاح الذي حققته في تطوير وادي الحيتان، وإنشاء متحف التغيرات المناخية هناك، بالإضافة إلى مراحل تطوير محميتي الغابة المتحجرة ووادي دجلة، واللذان سيفتحان للجمهور يوم السبت المقبل.

 

بدأت جلسات اليوم الثاني للملتقى بحضور  الدكتور هشام شعبان، رئيس مكتب المنظمة العربية الأوربية للبيئة بالقاهرة، وفايق الخياط الأمين العام للمنظمة الأوربية للبيئة، والدكتورة أمل سعد الدين، أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي بالمركز القومي للبحوث، والدكتور أحمد سلامة، مدير قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، وعدد من خبراء البيئة والسياحة والاستثمار.

عن greenvisioneg

x

‎قد يُعجبك أيضاً

IMG_20180106_051010

تصريحات وزير البيئة عن ظاهرة التغيرات المناخية

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، فيما يتعلق بظاهرة التغيرات المناخية، نتوقع دورة من المفاوضات والمؤتمرات العسيرة، فلقد مررنا بدورتين، إحدهما في “مراكش” ثم “بون”، وصولًا لباريس التي كللت بنجاح، قائلًا: أما مراكش رغم كل المجهودات التي قام بها المغاربة لإنجاح ...

24232932_1614761285233546_6089825813272067799_n

شباب بتحب مصر” تشارك في قمة مجلس الأمم المتحدة للبيئة.. وتطالب بدعم لمنظمات المجتمع المدنى

شاركت “شباب بتحب مصر” في الجلسة التحضيرية، لاجتماع الأمم المتحدة للبيئة للشق الإفريقي، أمس الأربعاء، وشددت على أن منظمات المجتمع المدني  بحاجة ماسة إلي تعلم كيفية العمل الجماعي، بالإضافة إلي حاجتهم إلي دعم في مجال التأهيل والدورات التدريبية، ليصبحوا قادرين على ...

greenvisioneg3

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020

بعد استحواذها على “أكسينتيا” توقعات برفع قيمة أعمال “إنفور” لـ 2.4 مليار دولار في 2020