أفقدي وزنك بشكل سحري في رمضان مع خبيرة التغذية “سالي فؤاد” … – مجلة جرين فيچن
hqdefault

أفقدي وزنك بشكل سحري في رمضان مع خبيرة التغذية “سالي فؤاد” …

يندفع معظمنا إلى تناول العديد من المأكولات و الحلويات دون أي حساب فيجد الصائم نفسه مع حلول أخر رمضان بوزن زائد بالإضافة إلى صحة سيئة، وحتى تسير على نظام صحي برمضان وبنفس الوقت تعمل على إنقاص وزنك، عليك أن تتبع نظام غذائي سليم ، لذلك نعرض لك في السطور التالية النصائح التي تقدمها خبيرة التغذية والشيف سالي فؤاد.

1- عند الإفطار، تناول حبة واحدة من التمر مع ماء دافئ أو تناول الشوربة، ويمكن تناول كوب ماء ساخن مع ملعقة عسل أبيض وملعقة من عصير فيتامين سي بدل التمر.

2- بعد صلاة المغرب، تناول الشوربة والسلطة قليل الدسم, بعد ذلك، يفضل تناول أي نوع من البروتينات قليلة الدسم مثل (لحوم حمراء أو بيضاء – أسماك- عدس غامق أو فاتح- حمص- فول- بيض- جبنة قريش- زبادي)، كما يفضل تقسيم البروتين على فترات، جزء في الفطار والباقي في السحور. 3- يقلل من الأكلات التي ترفع معدل سكر الدم في الجسم مثل النشويات المتمثلة في (البطاطس المقلية – الأرز – المكرونة المسلوقة سوى كامل)، ويفضل تناول المكرونة المسلوقة نصف سلقه وليس بها دسم.

4- تقليل أو عدم شرب جميع أنواع العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، وفي حال إردت تناوله فيكون بكمية قليلة جدًا، ويمكن استبدالهم بالعصائر الطبيعية أو تناول الفاكهة والتمر المجفف.

5- يفضل إستخدام الزيوت النباتية في الطعام ولكن ليس بكثرة، كما يفضل تناول المكسرات النئ وبقشرته.

6- يجب إتباع حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم): “ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك”، لذلك يجب تناول الطعام ثلث معدة.

7- التوقيت المناسب لتناول الحلويات أو حتى الفاكهة، هو بعد الفطار بـ3 ساعات مع كوب ساخن من القهوة مع قليل من اللبن وبدون سكر، لأنه يساعد على حرق الحلويات أسرع، ويفضل تناول قطعة صغيرة من الحلويات وليس بشكل يومي.

8- يفضل تناول شاي مع عصرة ليمونة بعد الوجبة بنصف ساعة على الأقل وبدون سكر، بدلًا من الشاي باللبن.

9- يجب تقسيم إستخدام أنواع السكر الدايت على مدار اليوم.

10- تقسيم شرب الماء على مدار اليوم من وقت الفطار حتى السحور، بمعدل كوب واحد كل ساعة، ويفضل تناول الماء بعد الفطار بنصف ساعة.

11- بعد تناول الفطار وتناول قطعة حلويات أو فاكهة بـ3ساعات، يفضل تناول السحور وهو العبارة عن أي نوع من النشويات مثل شرائح الخبز المشبعة أو ملعقة عسل مع أي نوع من البروتينات مثل منتجات الألبان قليلة الدسم وهي (الجبنة القريش – الفول – البيض – الزبادي) ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون أو نقط فيتامين سي على الزبادي لأنه بيساعد على حرق الدهون.

12- ممارسة الرياضة بعد الفطار بـ3 ساعات أي وقت حسب الرغبة أو قبل الفطار بساعة، ويفضل ممارسة رياضة المشي السريع 3 مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة.

13- في حال شعرت أنك تريد تناول حلويات أو طعام مسكر، قم بشرب ماء أو تناول أي نوع فاكهة أو تمر.

14- يجب تناول جميع الوجبات ( الفطار و السحور ) حتى تساعد الجسم على الحرق.

15- يفضل تناول الأسماك المشوية في رمضان لتساعد على استمرار الحرق في الجسم، ويفضل إستخدام ملح باليود.

16- البعد عن المخللات والمجبنات المليئة بالأملاح والمقليات حتى لا يخزن الجسم الماء وتناول الفيتامين سي كل 4 ساعات سواء في وجبة أو في عصير لأنه يرفع الحرق والمناعة، كما يفضل تناول كوب واحد من اللبن خالي الدسم على مدار اليوم.

ملحوظة: تستطيع كلًا من الحامل والمرضعة إتباع العشر نصائح لكن تحت إستشارة الطبيب، كما يجب على أي شخص لديه مشكلة صحية الرجوع إلى الطبيب أولًا.

عن Green vision